Home  |  About BTA  |  Gallery  |  Daily Press Reviews  |  Fairs & Exhibitions  |  Contact Us
رسمالنا كلمتنا
Beirut:  |  12°C
Monday, 25 March, 2019
News & Media Room
Home > News & Media Room Press Releases
Press Releases
الأمور الضريبية والمالية
23/01/2013

نظـّـمت جمعية تجار بيروت يوم الأربعاء 9 كانون الثاني الجاريورشة عمل مع الأستاذ لؤي الحاج شحاده (مدير الواردات في مديرية المالية العامة)بعنوان "الأمور الضريبية والمالية". وجمع اللقاء لفيف من رؤساء وأعضاءالهيئات النقابية والجمعيات التجارية ومنهم نقابة المحاسبين المجازين في لبنانوجمعية الضرائب اللبنانية .

إستهلّ هذه الحلقة الحوارية رئيسجمعية تجار بيروت الأستاذ نقولا شماس مُرحـّـباً بالسيد لؤي الحاج شحاده وبالحضورالكريم ومشيراً إلى أن الجمعية كانت ولا تزال الحضن الدافىء والحارس المتيقـّـظللهيكل الإقتصادي.

وعلى ضوء تلقـّـي هذا الهيكل الضرباتالمتتالية في الآونة الآخيرة نظراً لرداءة سنة 2012 ولتطلـّـعات 2013، إرتأتالجمعية إقامة هذا اللقاء في هذه المرحلة الدقيقة التي نمر بها لتناول المواضيعالضرائبية الراهنة والشائكة بين التجار وخزينة الدولة.

وأشار شمـّـاس إلى أن إقامة مثلتلك اللقاءات تسعى للمحافظة على العلاقة المميـّـزة بين الجسم التجاري والدولة ولاسيما الخزينة التي نلاقي لديها دوماً التجاوب التام والأصداء الإيجابية.

وحرص شماس أيضاً على الإشارة إلىأن الهدف هو التوصـّـل إلى معادلة مربحة للطرفين أي المكلَّف والمكلـِّف، والى أنالجمعية تسعى لمؤازرة الوزارة في توسيع قاعدة المكلـّـفين تجنـّـباً لرفع الضرائبعلى المكلـّـفين الشرعيين والمنتظمين،  وعليه نادى شماس إلى حوار دون أي محرّمات علىكافة المواضيع المطروحة.

ومن ثم نقل الكلمة إلى نائب رئيسالجمعية الأستاذ جهاد التنيرالذى طرح المباشرة بالإنتقال الى العناوين الأساسيةالمزمع مناقشتها خلال هذا الحوار وهي :

1-  المشاكل المتعلقة بالرقم المالي للزبون المشتري.

2-  مسألة الرقم المالي للمورد الذي لا يملك رقماً مالياً (ضريبة غير المقيمين).

3-  موضوع تخفيض الغرامات على متأخرات الضريبة على القيمةالمضافة وضريبة الدخل.

4-  موضوع الحسابات المطلوب فتحها من قبل الشركات فيما يتعلقبالضريبة على القيمة المضافة.

5-  موضوع الإسترداد للضريبة على القيمة المضافة للشركاتالمصدرة.

6-  موضوع إعادة تقييم أصول الشركات.

7-  موضوع التفرغ عن الحصص في الشركات المحدودة المسؤولية.

ثمبادر السيد لؤي الحاج شحاده بالإشارة إلى أن الوزارة قرّرت عقد إجتماعات موسـّـعةفي أوائل 2013 لكي يتم طرح كافة الهواجس المالية والضريبية لدى المكلفين ومحاولةوجود الحلول المناسبة.

كماأشار الى أن كافة المقترحات المطروحة في هذا اللقاء سوف تنقل إلى معالي وزيرالمالية وأن الوزارة على أتم إستعداد للنظر في كافة الأمور لا بل أن تتواصل أيضاً معالوزارات الأخرى المعنية في حال توجـّـب ذلك.

وأشارأيضاً السيد الحاج شحاده الى أن المديرية لديها كامل الثقة في المكلفين ولا تطلبمن المواطن إلا التعاون.

ومنثم إنتقل إلى كافة المواضيع المطروحة وحصل تبادل مثمر جداً للآراء.

وإختـُتم الحوار بالتأكيد على أن جمعية تجار بيروت سوف تبقى على تواصلمستمر مع الجهات المعنية في وزارة المالية وتسهر على المثابرة في إيجاد الحلولالمناسبة.


Get in Touch!
Join Our E-Newsletter